البحوث العلمية المنشورة

معوقات تطوير الأداء للتدريس وطرقة

تحسين الكفاية الإنتاجية للمعلم الخاص

 

                                     إعداد: د/ آمال برهان فلمبان

أستاذ مساعد بجامعة الملك عبد العزيز

 

 

الملخص

 

      يهدف البحث إلى الكشف عن المعوقات التي تقف أمام مهنة المعلم الجامعي لادائة للتدريس وماهية الطرق التي تساعد على إزالة تلك المعوقات وقد استخدمت الباحثة المنهج الوظيفي الذي يعتمد على جمع المعلومات من اجل التحليل والوصول إلى نتائج فعالة لإزالة تلك المعوقات حتى يمكن الاستفادة منها وتطبيقها.

وقد توصلت الباحثة إلى أن هناك عوامل تساعد على تحسين الأداء لمهنة التدريس الجامعي وهي:

1-   الحافز Motivation

2-   القدرات Abilities

وعن طريق تقديم الحوافز المادية والمعنوية لعضو هيئة التدريس الجامعي نستطيع ان ننمي أيضا عدة مهارات لديه مثل مهارات التفكير المنظم المهارات اللغوية والمهارات الفنية ومهارات التفكير الاستراتيجي المهارات الذاتية والمهارات الاتصالية ومهارات التطوير للتدريس الجامعي كما أن للاداراة الجامعية دور كبير في تنمية تلك المهارات لعضو هيئة التدريس وتقديم الحوافز له حتى تحافظ على بقائه ونمائه بشكل مستمر.

 

  

 

 

 

   

الآثار السلبية للإفراط

في مشاهدة القنوات الفضائية

إعداد : د/ آمال فلمبان

 

الملخص

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق رسول الله  صلى الله علية وسلم .

تعالج هذه الدراسة جانبا مهما من الجوانب الاجتماعية في المجتمع وتركز على دراسة القنوات الفضائية والذي يلاحظ جوانبها السلبية طغت بشكل لا يدع مجالا للشك على الجوانب الايجابية فيه حيث أوضحت الدراسات التي أجريت عن اثر التلفزيون على تحصيل الطالب أن 64 % ممن شملتهم الدراسة انه يشغل الطالب عن التحصيل والاستذكار وضعف مستوى التلاميذ في اللغة العربية و تغيير مفاهيم عاداتنا و تقاليدنا ، و كذلك أوضحت دراسة لسلبيات التلفزيون أن 41 % يرون أن التلفزيون يؤدي إلى انتشار أعمال العنف . ( الإبراهيم ، 1991 : 19 ) ، ( الحمد ، 1995 : 16 ) .و لخطورة هذه القنوات على الشباب فيما تقدمه من برامج ومسلسلات و أفلام هابطة تهدم كيان المجتمع الإسلامي الراسخ ، كان لا بد من مواجهة هذا الداء الخطير من خلال الحصانة الداخلية و تعبئة الشعور بالتميز للهوية الإسلامية .

النظريات المستخدمة في هذا البحث هي ( نظريات التأثير ) و التي يتفرع منها التأثير المباشر أو قصير المدى و التي نرى أن علاقة الفرد بمضمون الوسيلة الإعلامية هي علاقة تأثر مباشر و تلقائي ، و التأثير على المدى الطويل أو التراكمي و الذي يرى هذا الاتجاه في تفسير علاقة وسائل الإعلام بالجمهور انه تأثير تراكمي للتركيبة الشخصية و تبعاً لذلك يحدث تغيير في سلوكياته و اتجاهاته و مواقفه ، كذلك  ( نظرية التطعيم ) و هي ترتكز على الحصانة ضد وسائل الإعلام . و النظرية الثانية المستخدمة هي ( نظرية ابن خلدون ) و التي تركز على إقتداء المغلوب بالغالب .

من سلبيات القنوات الفضائية إضاعة الوقت و هو من أغلى الأشياء في حياة الفرد ، و قد اهتم الإسلام بالوقت و نبه إلى قيمته و ضرورة استثماره ، فقال عليه الصلاة و السلام : " نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة و الفراغ " . و من البحوث و الدراسات التي تناولت موضوع هذه الدراسة دراسة الباحث " محمد فريد " في مصر عن " البث المباشر الأجنبي و الانعكاسات الاجتماعية على الشباب " ، و أهم النتائج التي توصل إليها هي إن البث المباشر يكون له انعكاسات سلبية اجتماعية على الشباب . و الدراسة الثانية " محمود 1995 م " عن التلفزيون و برامجه الخاصة  التنموية للشابات السعوديات " و أهم النتائج التي توصلت إليها هي أن التلفزيون يعوض نسبة لا بأس بها من الشابات عن النقص في مجال أنشطة الرعاية الشبابية .

هذه الدراسة تهدف إلى الكشف عن الآثار السلبية للإفراط في مشاهدة القنوات الفضائية ، و لقد استخدمنا لتحقيق هذه الأهداف منهج المسح الاجتماعي على طالبات جامعة الملك عبد العزيز – كلية الآداب – قسم علم الاجتماع بجده ، و استخدمنا لجمع البيانات أداة الاستبيان .

و على أساس ما سبق فإن هذه الدراسة يتحدد لها أهمية علمية نظرية و أخرى تطبيقية ، فالأهمية النظرية تتمثل في أن هذه الدراسة سوف تساهم بتأصيل قضايا علم الاجتماع و التي تركز على العمليات التربوية و تطبيقها على المشاكل الاجتماعية ، أما الأهمية التطبيقية فتتمثل هذه الدراسة في مجال وسائل الإعلام و تأثيرها على الشباب و في دراسة النتائج التي سيتم التوصل إليها لتحسين نوعية البرامج الترفيهية التي تقدم للشباب و الشابات و طرح قضاياهم و مشكلاتهم و التعرف على الحلول الممكنة لمواجهة هذا البث أو الحد من آثاره .

 

   

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن معايير جديدة لقبول طلاب الدراسات العليا لأن اختيار طلاب الدراسات العليا هو في الوقت نفسه اختيار علماء المستقبل و أمل الغد و من هنا تبرز خطورته و أهميته فكيف يتم اختيار طلاب الدراسات العليا الآن ؟ و ما المشكلات التي تنشأ من ذلك ؟ و كيف يكون الحل ؟ و الحل يايجاز يتم عن طريق التبكير في الاختيار و التدخل بالتخطيط لإعدادهم ثم يتم ترشيحهم استناداً إلى ذلك .

 

 

Summary

This  research aims to identify the new norms for the admission of postraduate students who will be future scalars . in fact the selection is a very important and sensitive process .   Hence how can we select the postgraduate students to day? What are the problems that would encounter us out of this process? What is the solution ? As a matter of fact the solution has to be mad by earlier selection and to interfere in their preparation plans and then Will be made as candidates accordingly     

 


آخر تحديث
1/10/2009 10:38:57 AM